logo

اعراض القرنية المخروطية وعلاجها و مشاكل في الرؤية، مثل الرؤية الضبابية، هالات مرئية.. حول كل ما يبصره المريض ليلاً أعراض القرنية المخروطية.

ومن الجدير بالذكر أن الأعراض غالباً ما تبدأ بالظهور في عين واحدة أولاً ثم تظهر في العين الأخرى، وليس بالضرورة أن تكون الأعراض في كلا العينين بذات الحدة، كما أن الأعراض قد تظهر فجأة أو تختفي فجأة، إذ يختلف الأمر من مريض لاخر.

اعراض القرنية المخروطية وعلاجها؟

  • مشاكل في الرؤية، مثل: الرؤية الضبابية، هالات مرئية حول كل ما . يبصره المريض.. ليلاً.
  • ندبة في قرنية العين وتورم واضح في كرة العين واحمرار.
  • تشاهد الخطوط المستقيمة بشكل ملتوي و متموج.
  • مشكلة مفاجئة في القدرة على الرؤية دون سابق إنذار.
  • حساسية ملحوظة تجاه مصادر .الضوء المختلفة.
  • عدم القدرة على ارتداء العدسات اللاصقة كالمعتاد.
  • رؤيتك الأجسام المحيطة و”كآن” لها نسخة أواثنتين .. أكثر!

ماهي اعراض القرنية المخروطية وعلاجها ؟

  • المريض ليلاً. ندبة في قرنية العين وتورم واضح في كرة العين . واحمرار
  • رؤية الخطوط المستقيمة بشكل . ملتوي .. متموج.
  • هل سبق وسمعت بحالة، أعراض القرنية المخروطية؟
  • ما هي أعراضها .. وأسبابها؟ وهل يمكن .. علاجها؟

إليك أهم المعلومات. والتفاصيل حول هذا المرض في .. المقال التالي.

اعراض القرنية المخروطية وعلاجها

تعتبر القرنية المخروطية .. حالة مرضية نادرة تصيب العيون،” فما “الذي عليك معرفته عنها؟ التفاصيل التالى:-

ما هي أعراض القرنية المخروطية؟

بداية، القرنية هي الجزء الخارجي المرئي من العين والذي يحمي أجزاء العين المختلفة من العوامل الخارجية من رياح وغبار الحالات الطبيعية و تتخذ شكلاً هيئة قبة ” أو” سطح قليل التحدب.

و عند الإصابة بالقرنية المخروطية فإن شكلها يبدو مختلفاً عما ذكر وبوضوح ، إذ تتخذ شكلاً شبيهاً بالمخروط. فيزيد تقوسها بشكل ملحوظ زهنا لابد من اجراء عمليات تصحيح النظر

اعراض القرنية المخروطية وعلاجها واسبابها ؟

لا زال العلماء عاجزين عن تحديد السبب الرئيسي وراء الإصابة اعراض القرنية المخروطية وعلاجها ، ولكنهم يرجحون أن هذه العوامل قد. ترفع من فرص الإصابة:

  • قد تلعب الوراثة دوراً في الإصابة بهذه الحالة، خاصة إذا احتوى تاريخ العائلة المرضي على إصابات سابقة ” بما “في ذلك الوالدين.
  • الإصابة بحساسية العيون.
  • فرك العيون بشكل مفرط.
  • نقص مضادات الأكسدة في داخل العين لسبب ما.

الجدير بالذكر .. أن شكل القرنيه يبدأ التغير ليصبح أقرب للمخروط بضعف الكولاجين في العين نتيجة أمور مثل. نقص مضادات الأكسدة التي .. تقوي هذه الروابط.

ما هو سبب الإصابة القرنية المخروطية وعلاجها ؟

لا يعرف حتى الآن السبب الحقيقى لهذا المرض،  وجد أن الوراثة لها دور قليل في الإصابة بهذا المرض، وتحدث حالات. كثيرة. نتيجة دعك العين على مدى سنوات طويلة نتيجة الرمد الربيعى (أحد أنواع الحساسية المزمنة للعين).

اعراض القرنية المخروطية وعلاجها؟

أبرز الأعراض هى عدم وضوحُ الرؤية مع تغير سريع فى قياسات النظارة الطبية، وكثرة التردد على الطبيب لتغيير مقاس.. النظارة، و.مع مرور الوقت يزداد الانخفاض حدة .. وتصبح النظارة محدودة الفائدة.

تشخص اعراض القرنية المخروطية وعلاجها؟

يتم” تشخيص القرنية المخروطية ؟ بفحص عين المريض .. والتصوير الطوبوغرافي للقرنية بالكاميرا الخماسية. وقياس سمك، القرنية.

العلاج الأمثل والأحدث للقرنية المخروطية؟

مَرَض القرنية المخروطية بِطَبِيعَتِه مَرَض مُتَزَايِدٌ يَحْدُثُ فِيهِ تَدَهْوَر تَدْرِيجِي.. مَعَ الْوَقْتِ حَتَّى يَصِلَ الْمَرِيضِ.. إلَى سِنِّ الْأَرْبَعُون .. وَيَعْتَمِد عِلَاجُهَا إلَى الْمَرْحَلَة الَّتِى تَمَّ اكْتِشَافُ الْمَرَض حَيْثُ يُمْكِنُ تَقْسِيم تَطَوَّر.. مَرَض القرنية إلَى 3 مَرَاحِل : .

  • (البسيطة)..وفيها يكون النظر.. جيداً بالنظارة الطبيــة
  • (المتوسطة) فيها لا يكون نظر المريض جيداً بالنظارة الطبية.
  • (الشديدة) وفيها. تحدث تامات بالقرنية وربما تحدب شديد جدا.

ما هو علاج اعراض القرنية المخروطية وعلاجها؟

تبدأ المراحل العلاجية باستخدام تقنية تثبيت القرنية باستخدام الآشعة الفوق بنفسجية ويقوم بها افضل دكتور تصحيح نظر في الرياض 0557322400 استخدام مادة الريبوفلافين النقية لكن عملية تثبيت القرنية مع كبر السن تفقد تأثيرها و قد تصبح عديمة الفائدة إذا كان مستوى النظر أقل من 20:100 إذا لم تسعفنا تلك التقنية نتجه لإدماجها بالليزر السطحي او الليزر محدّد عمليات تصحيح النظر تعرف عليها الان مع التثبيت CXL+PRK.

هناك حلول اخرى منها زراعة الحلقات

وهي عملية جراحية يتم زرع فيها حلقات جيلاتينية شفافة داخل القرنية نفسها بزاوية معينة واتجاه معين بحيث تزيل ترهل القرنية في تلك المنطقة و ذلك بعد تحديدها عن طريق رسم القرنية باستخدام جهاز البنتاكم و في بعض الحالات نحتاج للتثبيت بعد زرع الحلقات .

كل ذلك مسموح به إذا كان سمك القرنية و نسبة التحدب تسمح لكن هناك حالات لا يمكن استخدام تلك التقنيات معها
و تصبح غير ذات جدوى لذلك تكون زراعة القرنية آخر مراحل العلاج الجراحي عمليات تصحيح النظر بالليزك عندما لا يمكن إنقاذ القرنية المصابة من تدهور المرض.

ويعتبر استخدام العدسات اللاصقة أول طرق العلاج و لكنها ذات وضع ونوع مختلف عن عدسات السوق هي تسمى بالعدسات الصلبة لأنها ذات طبيعة تسمح بشد القرنية طوال فترة استعمالها في العين لكن الكثير يشتكون من عدم قدرتهم على التعامل معها و حدوث أعراض جانبية نتيجة استخدامها مما يجعلها علاج غير متداول كثيرا.

القرنية المخروطية

القرنية هى النسيج الشفاف الموجود فى مقدمة العين وهى التى تلعب الدور الرئيس فى قوة انكسار العين من أجل وصول الصورة المرئية بالدرجة المطلوبة لشبكية العين للحصول على أوضح صورة.

القرنية المخروطية

هي تغير الشكل الكروى لقرنية العين إلى الشكل المخروطى  القرنية المخروطية ، وتتدرج من درجات خفيفة جدا لاتؤثر تأثيرا ملحوظا على الإبصار ولايمكن تشخيصها إلا بوسائل فحص متقدمة إلى الدرجات المتقدمة المصحوبة بوجود شكل مخروطى واضح بالعين المجردة وأحيانا عتامة باالقرنية مع درجة مرتفعة من الأستجماتزم غير المنتظم

وتنتج القرنية المخروطية عن ضعف فى أنسجة القرنية وعدم التماسك الصحيح بين أنسجتها مما يؤدى لبروزها شيئا فشيئا حتى يتكون الشكل المخروطى. وعادة مايبدأ حدوث القرنية المخروطية فى نهاية فترة المراهقة

وقد تستمر فى التطور إلى بداية الثلاثينات من العمر، ونسبة حدوثها بدرجة مؤثرة شخص من حوالى كل ٢٠٠٠ شخص، وعادة ماتصيب العينين بدرجات متفاوتة.

تشمل اعراض القرنية المخروطية وعلاجها ؟

صعوبة الرؤية، وعادة مايذهب المريض فى المراحل الأولى لطبيب العيون لعمل نظارة أو عدسات لاصقة لتحسين الرؤية لقيادة السيارة او القراءة مثلا، وفى هذه المراحل المبكرة فإن تشخيص يمكن أن يختلط مع مشاكل الإبصار الأكثر شيوعا كقصر النظر أو الأستجماتزم ويقوم بها أفضل عمليات تصحيح النظر 0557322400.

ومن العلامات الأولى التى يشخص الطبيب القرنية المخروطية فى مراحلها المبكرة

  • تزايد مقاس النظارة مع الوقت بصورة غير معتادة وعادة مايكون ذلك فى صورة زيادة درجة قصر النظر والأستجماتزم، ويشكو البعض من الأضواء اثناء الليل
  • الحالات المتقدمة من القرنية المخروطية يمكن رؤيتها حتى بالعين المجردة.
  • أما الحالات المتوسطة الأقل حدة فعادة مايمكن تشخيصها فى عيادة طبيب العيون بواسطة جهاز خاص يسمى المصباح الشقى، وبعض الجهزة الأخرى التى تقيس انعكاسات العين الداخلية

والفحص الأهم لتشخيص القرنية المخروطية هو عمل طبوغرافيا القرنية ومن أكثر أجهزته الحديثة تقدما جهاز البنتاكام الذى يعتمد الطبيب على نتائجه كثيرا فى تشخيص ومتابعة حالات القرنية المخروطية

 

لطلب الخدمة أو للإستفسار

Click to rate this post!
[Total: 1 Average: 5]
إتصل الآن واتساب