logo

ماهو علاج الماء الابيض كتاركت ، المياه البيضاء في العين

المحتويات عرض

ما هو الماء الابيض كتاركت؟

هو إعتام عدسة العين التي عادة تكون شفافة مما يؤثرعلى مرور الأشعة الضوئية إلى الشبكية

هي إصابة العين بعتامة في العدسة تؤدي في النهاية إلى ضعف الرؤية او الشعور بوجود ضباب أثناء الرؤية.

ومريض السكر فى الغالب يعانى من مشاكل فى شبكية العين لذا يحتاج بالضرورة إلى عناية خاصة فى مثل تلك الجراحات “عمليات تصحيح النظر تعرف عليها الان” خاصة وأن الطبيب لا يستطيع أن يدرك تلك الحالات إلا بعد إزالة المياه البيضاء من العين. 

علاج المياه البيضاء في العين

إذا أصابت العتامة جزء كبيراً من العدسة “سوف”يؤثر على العين و تفقد الرؤية جزئياً أو كلياً ،

علاج الماء الابيض في العين

علاج المياه البيضاء في العين العلاج الوحيد لهذا المرض في الوقت الحاضر هو العملية الجراحية فقط .

ويختلف مرض الساد عن الزرق (جلوكوما، الماء الأسود) الذي يؤدي إلى تلف العصب البصري نتيجة ارتفاع ضغط العين وعلاجه يكون بوسائل أخرى كالقطرات والليزر وأخيراً الجراحة. غالباً يتطور هذا المرض بصورة بطيئة.

اعراض الماء الابيض كتاركت؟

تلاشٍ في الألوان، رؤية ضبابية، رؤية هالات حول الضوء، مشاكل في رؤية الألوان الساطعة ومشاكل في الرؤية الليلية وهذه الأعراض تؤثر سلباً على مصابيها حيث يندرج عنها صعوبات عند القيادة، القراءة والتعرف على الوجوه والأشخاص. عمليات تصحيح النظر وقد يؤدي ضعف الرؤية الناتج عن مرض الساد إلى زيادة خطورة تعثر المصاب وسقوطه المفاجئ وشعوره بالاكتئاب. يتسبب مرض الساد بما يقارب 50% من حالات العمى و33% من حالات اعتلال الرؤية في العالم.

تختلف أعراض الإصابة بالساد باختلاف مراحل تطور المرض، ففي البداية يشعر المصاب بالساد ضعفاً تدريجياً في حدّة الإبصار وعدم وضوح في الرؤية وبتقدّم حالة المريض، يشعر بوجود غشاوة على العين مع بعض الوهج، وعدم القدرة على تحمّل الضوء الساطع، وبازدياد حدّة المرض يتغيّر لون بؤبؤ العين من الأسود الطبيعي إلى الرماديّ أو الأبيض، فيعاني مريض الساد من تدنٍ شديد في حدّة الإبصار.

أعراض الماء الابيض كتاركت

قد يحسن الساد أحيانا من قدرة الشخص على الرؤية عن قرب بشكلٍ مؤقت وذلك . لأن الساد يعمل كعدسة قوية، وتسمى هذه الظاهرة بالرؤية الثانوية لأن الأشخاص الذين

  • كانوا يحتاجون لنظارة عند القراءة سابقاً يستغنون عنها، ولكن عندما يتفاقم الساد يعود
  • المصابون إلى ارتداء النظارت وتسوء الرؤية مرة أخرى. يتم قياس حدة مرض الساد
  • عن طريق إجراء فحص حدّة الرؤية. احتمالية إجراء الجراحة تعتمد على كفاءة وظائف العين والرؤية والتي تختلف من شخص لآخر أسباب احمرار العين المتكرر
علاج الماء الابيض
علاج الماء الابيض

علاج المياه البيضاء في العين

أفضل دكتور في طب العيون بالرياض 0557322400 عمليّة إزالة الساد يمكن أن تُجرى في أي مرحلة من مراحل المرض ولا تحتاج أن تكون العدسة ناضجة، تُجرى العملية عادةً في العيادات الخارجية وباستخدام تخدير موضعي، 9 من كل 10 مرضى تتحسن لديهم الرؤية بنسبة 20/40 أو ربما أفضل. وجدت التقديرات الحديثة أن العمليات الجراحيّة لا تُجرى إلا إذا نتج عن الساد ضعف رؤية يتطلّب الجراحة، تقديرات عديدة مثل VF-14 تعطي نتائج دقيقة أفضل من أداء فحص حدة الرؤية وحده. في بعض الدول المتقدّمة، وُجد أنّ هنالك مبالغة في إجراء العمليات الجراحيّة للسّاد مما يعطي نتائج محبطة.

استحلاب العدسة (لعلاج الساد)، العملية الأكثر استخداماً، تستخدم هذه العمليّة الموجات فوق الصوتية لاستحلاب عدسة العين. الخطوات المتبعة:

  1. التّخدير: يتم تخدير العين عن طريق حقنة أو قطرة عين.
  2. شقّ القرنيّة: يتم إجراء شقّين في القرنية للتّمكّن من إدخال أداة الجراحة في العين.
  3. عمليّة إزالة كبسولة العدسة: عن طريق إبرة أو ملقط، يتم عمل ثقب دائري في كبسولة العدسة.
  4. استحلاب العدسة: عن طريق أداة يدوية لإزالة واستحلاب العدسة إلى سوائل باستخدام الأمواج فوق الصوتيّة، بعد ذلك يتم امتصاص المادة المستحلبة.
  5. الإرواء والشّفط: يتمّ إرواء أو شفط القشرة (وهي الطّبقة الخارجيّة حول العدسة)، يتم استبدال المحلول الملحي بالسوائل المسحوبة لمنع تدمر غرفةالعين 
  6. إدراج العدسة: يتمّ إدراج عدسة قابلة للطي إلى الكبسولة المحتوية على عدسة العين في الوضع الطبيعي. بعض الجرّاحين يحقنون العين بمضادات حيوية لتجنب حدوث التهابات. الخطوة الأخيرة هي إدخال محلول مائي إلى جروح القرنية لإحداث تورم وسد الشق.

الماء الابيض كتاركت السَّادُّ  Cataract

 أو السُّدّ أو الماء الأبيض أو عتامة العين أو إعتام عدسة العين هو مرض يصيب عدسة العين الطبيعية القائمة خلف الحدقة فيعتمها ويفقدها شفافيتها مما يسبب ضعفاً في البصر دون وجع أو ألم، ويعاني المصاب بالساد من تحسسه للإنارة المبهرة والقوية مع ضعف في النظر ليلاً، وقد يصيب عيناً واحدةً أو كلا  العينين سويةً.

  • عملية الماء الأبيض في العين
  • الماء الابيض في العين /اسبابه وعلاجه
  • علاج الماء الأبيض في العين بالاعشاب
  • الساد الخلقي
  • خطورة المياه البيضاء على العين
  • تكلفة عملية المياه البيضاء في العين
  • تشخيص المياه البيضاء

عملية علاج المياه البيضاء في العين لمرضى السكر

غالباً ما تكون عملية إزالة المياه البيضاء لمرضى السكر هي الطريقة الوحيدة لتحسين البصر لدى المصابين بهذا المرض. ويجب السيطرة على مرض السكري بشكل مثالي قبل الجراحة، وذلك لمنع حدوث ارتشاحات سكرية بالشبكية بمركز الإبصار.

"<yoastmark

مرض السكر لا يؤثر على المطلق في خطوات العملية، حيث تظل عملية المياه البيضاء عملية سهلة وآمنة في يد الجراح الماهر وتستغرق حوالي من خمس إلى عشر دقائق تقريباً عملية تصحيح النظر.

أحدث عمليات علاج الماء الابيض لمرضى السكر وكبار السن

1- الفاكو أو الميكروفاكو.

2- الفيمتو كتاراكت.

3- الإزالة الجراحية للكتاراكت.

أعراض القرنية المخروطية

كيف يحدث الابصار؟ وماهي المياه البيضاء في العين ومتى تحدث؟

تتم عملية الإبصار عن طريق انعكاس الضوء على الجسم المرئي ومن ثم إلى قرنية العين، ومن ثم إلى العدسة الداخلية للعين، ثم إلى مركز الإبصار، ومنه إلى العصب البصري، وأخيرًا إلى المخ، حيث تتم معالجة الصورة المرئية.

ماهي المياه البيضاء في العين؟

أحيانا قد تتعرض عدسة العين التي تلي القرنية إلى حدوث عتامة أو ما يسمى بالمياه البيضاء، والتي تتسبب في الرؤية الضبابية أو المعتمة، وتحدث هذه العتامة نتيجة حدوث تغيّر في بروتينات عدسة العين.

أنواع المياه البيضاء في العين

يتمكن طبيب العيون داخل عيادة علاج العيون بالرياض من تحديد نوع إعتام عدسة العين الذي أصاب المريض بعد فحصه العينين بدقة، وتتضمن أنواع المياه البيضاء:

  • المياه البيضاء الخلقية ويظهر ذلك النوع منذ الولادة.
  • ماء بيضاء نووية: ويصيب ذلك النوع مركز عدسة العين.
  • المياه البيضاء القشرية: التي يؤثر على حواف عدسة العين.
  • مياه بيضاء خلفية: تحت المحفظة والتي تصيب الجزء الخلفي لعدسة العين.

هل المياه البيضاء في العين معدية؟

لا تعد المياه البيضاء من الأمراض المعدية، فإذا وجدت في أحد العينين لا تعدي العين الأخرى.

ماهي أعراض المياه البيضاء في العين؟

تختلف أعراض المياه البيضاء فى العين من شخص لآخر وفقًا للمكان الذي يكون فيه الإعتام، وقد تظهر بعض هذه الأعراض على بعض المصابين بينما لا تظهر على البعض الآخر، ومن أهم أعراض المياه البيضاء:

  • صعوبة رؤية الأشياء البعيدة.
  • صعوبة في القراءة.
  • اصفرار في الرؤية.
  • زغللة في الرؤية، وخصوصًا في الليل.
  • ازدواجية الصورة المنعكسة على العين الواحدة.
  • توهج أو إبهار في الأضواء.
  • رؤية ضبابية أو ما يسمى عند البعض بـ (الشبورة).
  • ضبابية بعض أجزاء الصورة المرئية.

الفرق بين المياه الزرقاء و البيضاء و أيهما أخطر

ماهي أسباب علاج المياه البيضاء في العين؟

 تتعدد أسباب ظهور المياه البيضاء وتختلف من شخصٍ لآخر، ومن أهم هذه الأسباب مايلي:

  1. العامل الوراثي.
  2. التقدم الطبيعي في العمر.
  3. مرض السكر، وبالأخص عند المرضى الذين يعتمدون على الأنسولين منذ الصغر.
  4. عمليات سابقة في العين.
  5. التدخين.
  6. التعرض للأشعة الفوق بنفسجية.
  7. الاستخدام الطويل للأدوية الطبية التي تحتوي على الستيرويدات.
  8. التعرض لكدمة.
  9. العلاج الإشعاعي.
  10. تلقي صدمة أو إصابة مباشرة في العين.

اليك المزيد حول: أفضل عمليات تصحيح النظر 0557322400

مراحل علاج المياه البيضاء في العين

يمر علاج المياه البيضاء بعدة مراحل، والتي من أهمها:

التشخيص

  • يتم فحص قرنية العين، وفحص عدسة العين، وقياس مستوى ضغط العين، كما يتم فحص شبكية العين وفحص مستوى نظر المريض وحدة الإبصار.
  • وإذا تم تشخيص المريض بأنه مصاب المياه البيضاء يتم الانتقال إلى المرحلة الخطوة الثانية وهي التحاليل.

التحاليل والفحوصات علاج المياه البيضاء في العين

  1. يُطلب من مريض المياه البيضاء على العين إجراء بعض التحاليل والفحوصات اللازمة للتأكد من مدى جاهزيته لإجراء العملية والتي من أهمها تحليل صورة الدم الكامل.
  2. كما يتم التأكد من المريض في حالة ما إذا كان يعاني من مرض السكر أو يتعاطى بعض الأدوية الخاصة به، أو يتعاطى أي نوع من أدوية السيولة.

عملية علاج المياه البيضاء في العين

  1. تتم هذه العملية داخل عيادة جراحة العيون دون الحاجة إلى التخدير العام، حيث يكتفي الطبيب داخل بتخدير المريض موضعيًا وقد يحتاج المريض إلى أخذ أحد أنواع المهدئات أثناء العملية.
  2. يتم إزالة أو تفتيت العدسة المعتمة داخل العين باستخدام جهاز الأشعة فوق الصوتية الحديث عن طريق فتحة صغيرة جدًا في العين لا تحتاج إلى إجراء خياطة بعدها..
  3. ومن ثم يتم زرع أحد العدسات عالية الجودة داخل العين.

ماهي عملية علاج المياه البيضاء في العين؟

عملية المياه البيضاء هي العملية الأكثر رواجًا في العالم، وهي عملية بسيطة جدًا ولا تستغرق سوى 10 دقائق تقريبًا للعين الواحدة، تعرف على خطوات عمليات المياه البيضاء فى السطور التاليه:

أول خطوات علاج المياه البيضاء في العين؟

و يوضح أطباء مركز أوبتمستك – أحد أكبر مراكز العيون بالرياض- أن كلمة ليزر في عملية المياه البيضاء هي الكلمة المتداولة بين الناس على الرغم من أنه يتم استخدام الموجات فوق الصوتية في نسبة كبيرة من المرضى تصل لـ 90% من الحالات وتعرف تلك العملية بالإنجليزية بـ “phacoemulsification“.

أثناء عملية المياه البيضاء يُستخدم جهاز الموجات فوق الصوتية “جهاز الفاكو” وأدوات أُخرى لتفتيت العدسة المعتمة، حيث يصنع شق صغير في القرنية ويدخل الطبيب إبرة دقيقة جدًا تبث موجات صوتية تُكسّر العدسة إلى أجزاء صغيرة يمكن شفطها بسهولة، ثم يستبدلها بعدسة صناعية أخرى يتم حقنها بدقة بالغة في عملية لا تستغرق سوى دقائق معدودة.

كيف يتم سحب الماء الابيض بالليزر؟

أما عملية المياه البيضاء بالليزر بالمعنى الحرفي لها فيتم استخدام ليزر الفيمتوثانية ويتم توجيهه مباشرة إلى كبسولة العدسة لتكسيرها إلى قطع صغيرة ثم يتم شفطها وزرع العدسة الجديدة، وتُعرف تلك العملية باسم الفيمتو كاتاركت.

وتُستخدم عملية المياه البيضاء بالليزر (الفيمتو كتاركت) في الحالات التي تُعاني من المياه البيضاء والأخطاء الانكسارية مثل الاستجماتيزم، أي لضرب عصفورين بحجر واحد، أو يُستخدم لعلاج المياه البيضاء الخلقية وذلك لأنها شديدة الدقة.

ما بعد علاج المياه البيضاء في العين؟

بعد إجراء عملية المياه البيضاء بالليزر ستعود رؤيتك كما كانت من قبل، وربما تبدو الألوان أكثر سطوعًا مما كانت قبل إزالة العدسة المُعتمة،

وقد تشعر ببعض الانزعاج لأول يومين بعد العملية، بالإضافة إلى الرغبة في فرك العين ولكن سرعان ما ستختفي.

يصف الطبيب القطرات المرطبة للتخلص من الجفاف، وقطرات المضاد الحيوي للوقاية من العدوى، كما أن هناك زيارة متابعة بعد عدة أيام.

ما هي تكلفة علاج المياه البيضاء في العين؟

تختلف تكلفة وسعر عمليات المياه البيضاء بالليزر بين كل مركز وآخر وفقًا للعديد من العوامل المؤثرة، والتي تتضمن:

  • نوع العدسة.
  • كثافة المياه البيضاء واستهلاك الأدوات والأجهزة الجراحية.
  • التخدير.
  • خبرة الطبيب المعالج.

ما هي عملية الساد علاج المياه البيضاء في العين؟

تُجرى تلك العملية عبر طرق ووسائل متعددة تهدف جميعها إلى استبدال عدسة العين المتضررة بأخرى اصطناعية سليمة، ومن أهم هذه الطرق:

  1. عملية استحلاب العدسة:
    ويُستخدم فيها جهازًا يبث الموجات الفوق صوتية.
  2. جراحة استخراج الساد خارج المحفظة:
     وتعد أقل شيوعًا من باقي العمليات حيث لا يلجأ إليها الطبيب إلا في حالة تمكن اسباب المياه البيضاء على العين وتدهور حالة المريض.
  3. جراحة الساد مع ليزر الفيمتو ثانية:
    ويُستخدم في إجرائها أشعة الليزر التي تقسم عدسة العين المتضررة إلى أجزاء صغيرة كي يتمكن الطبيب من إزالتها بسهولة.

أهم الاسئلة الشائعة علاج المياه البيضاء في العين

فى هذه الفقرة نستعرض سوياً ماقد يدور فى ذهنك من الاسئلة حول علاج الماء الابيض فى العين واجابتها:

هل عملية علاج المياه البيضاء في العين خطيرة؟

عملية المياه البيضاء ليست خطيرة مُطلقًا، وهي من أكثر العمليات شيوعًا في العالم، ومع ذلك ينبغي اتباع تعليمات الطبيب بعد العملية وتطبيق القطرات وجلسات المتابعة لتفادي أي مضاعفات.

نسبة نجاح علاج المياه البيضاء في العين

تصل نسبة نجاح عملية المياه البيضاء إلى حوالي 98% ويعتمد ذلك على خبرة الطبيب الجراح وكفاءته.

متى تتحسن الرؤية بعد علاج المياه البيضاء في العين؟

تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء بشكل تدريجي ولكن  قد تتدخل عدة عوامل في المدة الزمنية للتحسن، منها:

  • كثافة المياه البيضاء.
  • مدى تفاقم حالة المريض.
  • كمية الموجات فوق الصوتية المُستخدمة أثناء العملية.

بشكل عام معظم الحالات يُمكنها ممارسة أنشطتها الطبيعية في غضون 24 ساعة، وتتحسن الرؤية في غضون أيام قليلة.

هل تعود المياه البيضاء مرة أخرى بعد إجراء علاج المياه البيضاء في العين؟

يتساءل الكثيرون من المرضى عن الماء الابيض كتاركت و إمكانية رجوع العتامة إلى العين بعد إجراء عملية علاج المياه البيضاء في العين، وفي الحقيقة فإنه ومع التطور الكبير في طب وجراحة العيون قد باتت العدسات الجديدة المستخدمة في عمليات المياه البيضاء ذات جودة عالية،

وتحتوي على مواد لا تقبل عودة العتامة إلى العدسة مرة أخرى، ولكن في بعض العدسات الأخرى قد تحدث عتامة على محفظة العدسة الداخلية. ولا تحتاج هذه الحالة إلا إلى جلسة بسيطة لا تتعدى الخمس دقائق، يتم فيها تنظيف العدسة بواسطة نوع خاص من الليزر، ومن ثم تعود الرؤية مرة أخرى إلى ما كانت عليه عند إجراء العملية.

لطلب الخدمة أو للإستفسار

Click to rate this post!
[Total: 1 Average: 5]
إتصل الآن واتساب